Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
معلومات عامة

ما الذي يسبب الزلازل، وما هي أنواع الزلازل الموجودة؟

الزلازل واسباب حدوثها

ما الذي يسبب الزلازل، وما هي أنواع الزلازل الموجودة؟ للإجابة على هذه الأسئلة، من المفيد أولاً أن يكون لدينا فهم لتركيبة الأرض.

أساسيات الأرض

تتكون الارض من

  • نواة داخلية صلبة
  • النواة الخارجية المنصهرة
  • الوشاح السميك والصلب في الغالب، والذي يشغل حوالي 84 بالمائة من إجمالي حجم الأرض
  • القشرة الرقيقة نسبياً، والتي يتراوح سمكها بين 5 إلى 50 كيلومتراً.

الجلد الخارجي للأرض ليس سطحًا مستمرًا. وبدلا من ذلك، فهي تتكون من أجزاء ضخمة تسمى الصفائح التكتونية . تحدث الزلازل على طول الحدود بين الصفائح التكتونية أو في مواقع الشقوق داخل الصفائح، والتي تسمى الصدوع .

ما الذي يسبب الزلازل؟

تتحرك الصفائح التكتونية التي تشكل القشرة الأرضية باستمرار. عندما تنزلق حواف هذه الصفائح ضد بعضها البعض في مناطق الصدع، يمكن أن يؤدي الاحتكاك إلى إبطائها، مما يؤدي إلى تراكم الضغط على مدى فترات طويلة من الزمن. وعندما تتغلب قوة الحركة أخيرًا على الاحتكاك، تنكسر أجزاء من القشرة فجأة أو تنزاح، مما يؤدي إلى تحرير الضغط المكبوت على شكل موجات زلزالية. هذا زلزال يحدث بشكل طبيعي، ويشار إليه أحيانًا بالزلزال التكتوني .

في حين أن الزلازل التكتونية يمكن أن تحدث في أي مكان حول العالم، فإن غالبية الزلازل الكبيرة – حوالي 80 بالمائة – تحدث في الحزام الزلزالي المحيط بالمحيط الهادئ الموجود على طول حافة المحيط الهادئ. هناك منطقتان أخريان تعرضان الزلازل بانتظام، وهما حزام جبال الألب، الممتد على طول الحافة الجنوبية لأوراسيا عبر جبال الهيمالايا، وسومطرة، وجاوا؛ وسلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي الممتدة على طول قاع المحيط الأطلسي.

إقرأ أيضاً: فهم اسباب الزلازل في الدين من المنظور الإسلامي

عندما يحدث زلزال، تتولد أنواع مختلفة من موجات الطاقة.

  • موجات P” أو “الموجات الأولية” هي الموجات الأولى التي يتم اكتشافها. هذه هي الموجات الانضغاطية التي تدفع وتسحب أثناء تحركها عبر الصخور والسوائل.
  • موجات S” أو “الموجات الثانوية” هي الموجات التالية التي سيتم اكتشافها. تتحرك هذه الموجات فقط من خلال الصخور. وهي تتحرك لأعلى ولأسفل أو من جانب إلى آخر، بشكل عمودي على الاتجاه الذي تتحرك فيه الموجة.
  • الموجات السطحية تتبع موجات P وS. إنهم يسافرون على طول سطح الأرض وبالتالي يتسببون في أكبر قدر من الضرر. ويمكن وصف الموجات السطحية بأنها موجات الحب، وهي أسرع وتحرك الأرض من جانب إلى آخر، وموجات رايلي، التي تتدحرج مثل الأمواج على سطح المحيطات والبحيرات.

قد يهمك ايضاً: حكم شراء الذهب اون لاين من المنظور الإسلامي

ما هي الأنواع الأخرى من الزلازل الموجودة؟

بالإضافة إلى الزلازل التكتونية، صنف علماء الزلازل ثلاثة أنواع أخرى من الزلازل:

  • بركانية : الزلازل التي تحدث بالتزامن مع النشاط البركاني
  • الانهيار: زلازل صغيرة النطاق تنتج عن انهيار الكهوف أو المناجم تحت الأرض
  • الانفجار: الزلازل الناجمة عن انفجارات الأجهزة النووية أو الكيميائية تحت الأرض.

هل التكسير الهيدروليكي يسبب الزلازل؟

“التكسير الهيدروليكي” هو مصطلح غير رسمي للتكسير الهيدروليكي، وهي عملية تستخدم لزيادة تدفق النفط أو الغاز إلى بئر الإنتاج. وهي تنطوي على حقن كميات كبيرة من الماء والرمل والمواد الكيميائية تحت ضغط عالٍ في تكوين صخري لإنشاء كسور جديدة في الصخر أو زيادة حجم ومدى واتصال الكسور الموجودة، مما يؤدي إلى مزيد من النفاذية.

شاهد ايضاً: توثيق حساب واتساب بالعلامة الخضراء

في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي التكسير الهيدروليكي مباشرة إلى الزلازل . وفي كثير من الأحيان، تحدث الزلازل عن طريق التخلص من المياه العادمة المرتبطة بإنتاج النفط في الآبار الجوفية. تميل الأحداث الزلزالية المرتبطة بالتكسير الهيدروليكي والتخلص من سوائل النفايات إلى أن تكون منخفضة المستوى وتعتمد على ظروف مثل معدل الحقن وإجمالي الحجم المحقون، وقرب العيوب بالقرب من موقع الحقن والمسارات التي تسمح للضغط بالانتقال من موقع الحقن إلى موقع الحقن. الصدع، ووجود ضغوط على الصدوع كبيرة بما يكفي لإحداث الزلازل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!