ات ايست المستقبل سيتي At East Mostakbal City

Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأخبار العاجلة

كتاب مصري.. من أقدم الكتب بالعالم قد يباع بنحو 3 مليون دولار

طرحت في مزاد بلندن مخطوطة “كروسبي شوين” وهي  كتاب مصري.. من أقدم الكتب بالعالم قد يباع بنحو 3 مليون دولار ومن المقرر أن يتم عقد المزاد في يونيو المقبل.

كتاب مصري.. من أقدم الكتب بالعالم قد يباع بنحو 3 مليون دولار

كتاب مصري
كتاب مصري

كروسبي شوين واحدة من المخطوطات الأثرية القيمة التي كتبت في أحد الأديرة المصرية القديمة، ويعود تاريخها إلى الفترة ما بين القرنين الثالث والرابع الميلادي، وهي مكتوبة على ورق البردي باللغة القبطية.

كذلك وفقا للأنباء التي وردت حول طرح هذه المخطوطة في المزاد، فمن المتوقع أن يتراوح سعرها بين 2.6 إلى حوالي 3.8 مليون دولار، وهي بذلك تعتبر من أغلى الكتب الأثرية.

وعلى الرغم من مرور ما يقرب من ألفي عام على كتابة هذه المخطوطة إلا أنها ما زالت محفوظة حتى الآن وهو ما أثار دهشة الكثيرين من علماء الآثار، ويعزي بعض الخبراء ذلك إلى المناخ المصري الجاف.

كما تم تصنيف المخطوطة باعتبارها واحدة من أقدم النصوص الأثرية المكتوبة على أوراق البردي المعروفة منذ تاريخ الفراعنة، وهي تأخذ شكل الكتب الحالية.

كذلك محتوى المخطوطة عبارة عن رسالة بطرس الأول وسفر يونان، وقد قام كاتب في أحد الأديرة المصرية في الصعيد بنسخ المخطوطة على مدار 40 عام واحتفظ بها خلف زجاج في أحد أركان الدير، وهي تتكون من 104 صفحة جاءت في 52 ورقة.

تابع المزيد: بيطري سوهاج ينفذ 27 حملة على اللحوم ومحلات بيع الأسماك

تاريخ اكتشاف المخطوطة المسيحية

تعود هذه المخطوطة الإثرية إلى العصور القديمة، إلا أنه قد تم اكتشافها في الخمسينات من القرن الماضي، كما قامت جامعة مسيسيبي بالاحتفاظ بها حتى عام 1981، ثم انتقلت إلى جامع المخطوطات في النرويج عام 1988 الذي قام الآن بعرضها في مزاد علني ضمن مجموعة من القطع الأثرية القيمة.

وفي الوقت الحالي يتم عرض المخطوطة في صالة كريستي في ولاية نيويورك الأمريكية في الفترة من الثاني حتى التاسع من أبريل الجاري، ومن المقرر عرضها للبيع في مزاد لندن علنا في الحادي عشر من يونيو 2024 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى