Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
معلومات عامة

حوكمة نظم المعلومات واهم أنواع الحوكمة

حتى تصبح الشركات ذات قيمة أكبر فإنها تلجأ إلى ما يسمى بحوكمة نظم المعلومات خلال عملياتها وممارساتها في تحسين الجودة، والمقصود بهذا المصطلح هو التفاعل مع المشاريع باستخدام حوكمة تقنية المعلومات وهي في الأساس طرق وأساليب تشارك في زيادة كفاءة الوظائف وتقليل المخاطر للحصول على أكبر قدر من الأمان في المشروع الراهن مع استغلال الموارد بشكل جيد بحيث تؤدي دورها كما ينبغي داخل المشروع.

حوكمة نظم المعلومات

ونود التنويه على دور حوكمة نظم المعلومات المهم في تحقيق المنفعة القصوى التي يسعى إليها المدراء والموظفين بجانب دورهم الأساسي الذي لا غني عنه وهو السير وفق لوائح رئيسية معتمدة في الإنتاج وفي مواصلة الأعمال والمشاريع، وللتعرف أكثر على أهمية حوكمة نظم المعلومات عليك بقراءة هذا الموضوع.

المزيد : مكتب ترجمة معتمد بالرياض بافضل الاسعار

مفهوم حوكمة نظم المعلومات

هناك الكثير من التقنيات الحديثة التي ظهرت لكي تساعدنا في إنجاز أعمالنا في الوقت المحدد، ولم يتوقف نجاح المشروع على عامل السرعة وحسب بل على عامل الزيادة أيضًا وتوفير أكبر قدر من الأمان للخامات والموارد التي يتم شراءها لتوفير إنتاج من هذا المشروع بمواصفات مطابقة لشروط الجودة والكفاءة الموضوعة في اللوائح الداخلية للشركات.

ومن هذه التقنيات التي نتحدث بخصوصها والتي أصبح استعمالها شائعًا في هذه الحقبة من الزمن مفهوم الحوكمة أو حوكمة تكنولوجيا المعلومات فهي تساعد الفرد على التحكم الفعال في مشروعه أيًا كان حجمه، ومن أهم العمليات التي تقودنا إليها هذه التقنية المميزة اتخاذ القرار إذ لا يمكن أن تجري الأعمال على النمط المراد وبالتحسينات التي لابد منها لنجاح المشروع إلا من خلال إيجاد قرار لكل منظومة في الشركة.

ومعنى مصطلح صناعة القرار تشمل العديد من الأمور مثل: تحليل المشروع وإبراز مشاكله بدقة للتفكير في حلول إيجابية مناسبة لتلك المشاكل، وتحصيل المزيد من المعلومات حول هذا القرار، والبحث في المعلومات الجديدة التي تم الحصول عليها وجمعها من مصادر موثوق بها وفحصها، وعمل مفاضلة لانتقاء الحلول الأقوى في هذا المجال لتنفيذها كقرار نهائي متفق عليه من قبل صناع القرار، ومراقبة الأعمال ومدى كفاءتها خصوصًا بعد تعيين القرارات الجيدة لها.

تطبيق البنية التحتية لحوكمة نظم المعلومات

تقيس حوكمة تكنولوجيا المعلومات مدى خضوع العمليات الحصرية بالشركات والمنظمات للمتطلبات التي لابد منها والتي يتم فرضها بشكل قطعي داخل الشركة وفي الشركات المنافسة بالخارج، ففكرة ان يكون هناك شركة استثمارية لديها أكثر من شريك ينتظر منها الربح وزيادة في الإيرادات، فإن هذا يحتاج إلى ممارسة الأعمال في الشركة بأقل درجات المخاطر لأن هناك فئات قد لا تتقبل الخسائر الناجمة.

والكثير من المنظمات تعرف أن دور حوكمة تكنولوجيا المعلومات في مثل هذه الأمور يساعد على استقرار العلاقات والصفقات ويقلل من الضغوط المتمثلة في هذا الجانب الذي سبق ذكره، فمثلًا المنظمة الوطنية التي تعمل في خدمات الأمن السيبراني والبنوك المركزية العربية تتبع ما ينص عليه مفهوم الحوكمة بغرض تأمين البيانات والحفاظ عليها وتخطي العقبات وتجاوز الكوارث بحلول فورية ونافعة على النحو المخطط له.

إن دورات حوكمة تقنية المعلومات يمكنها أن تساعدك على عمل البنية التحتية التي تريدها للسيطرة على جوانب مشروعك وبالتالي سيكون هناك أسلوب جيد لتحقيق الضوابط الواجب مراعاتها في الأعمال الإنتاجية للمشروع.

العلاقة بين موظفين ال DevOps وحوكمة تكنولوجيا المعلومات

إن تعلم DevOps مهم إلى جانب فهم أساسيات وقواعد وأطر حوكمة تكنولوجيا المعلومات إذ أن العلاقة وثيقة بينهما، فمن الضروري أن تحتوي المنظمة على موظفين ال DEVOPS المتعاونين مع العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات لتطوير العمليات في فترة زمنية قصيرة.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى