Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
معلومات عامة

أنواع السعال وأسباب الكحة المحتملة وطرق العلاج

السعال أو الكحة هو أحد الأعراض المصاحبة لعدة أمراض بدايةً من البرد العادي وصولًا للأمراض التنفسية، وهي من الأعراض المزعجة للأطفال والكبار على حد سواء، وهنا سنتعرف على أنواع السعال وعلاج الكحة والبلغم للأطفال بالأعشاب ولماذا تحدث الكحة.

أنواع السعال عند الأطفال

تختلف الكحة أو السعال حسب الحالة المرضية للطفل، وفيما يلي أشهر أنواع السعال:

السعال الجاف

عادةً ما يأتي هذا النوع مع نزلات البرد والانفلونزا أو التعرض لإحدى الروائح المهيجة للرئة مثل دخان السجائر، وأحيانًا يكون مؤشر على وجود عدوى في الجهاز التنفسي، وهذا النوع يزداد حدة ليلًا وعند النوم، وتكون كحة متقطعة جافة.

السعال الرطب

هذا النوع مرتبط بالتهابات الشعب الهوائية، وتساعد الكحة الرطبة على تنظيف الرئتين من المخاط المتراكم عليها، حيث يكون السعال الرطب مليء بالإفرازات المخاطية التي تحاول الرئة تطردها، وفي هذه الحالة من الأفضل عدم تناول الأدوية التي تقلل من البلغم.

السعال النباحي

ويكون عبارة عن كحة شديدة وجافة وتشبه النباح، ويظهر نتيجة عدوى فيروسية تجعل الطفل يشعر بالاختناق وأن حنجرته منتفخة ويُسمع صوت صرير أثناء التنفس.

 

أسباب الكحة

هناك أكثر من مرض يتسبب في ظهور الكحة أو السعال كعرض مصاحب له وإليك أكثر أسباب الكحة شيوعًا:

  • نزلات البرد والإصابة بالأنفلونزا.
  • الالتهابات الرئوية والتهابات الشعب الهوائية.
  • الحساسية تسبب تهيج للكحة.
  • التهاب الحنجرة أو انتفاخها.
  • التعرض لروائح قوية ونفاذة مثل دخان السجائر والمبيدات الحشرية.
  • السُل والربو.
  • التهاب الحلق.
  • السعال الديكي والخانوق المسبب في السعال النباحي.
  • الإفرازات الخلفية للأنف لنزولها على الرئة.

 

علاج الكحة والبلغم للاطفال بالاعشاب

من الأفضل الذهاب إلى الطبيب عند ظهور الكحة خاصةً إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى، ولكن فيما يلي بعض العلاجات المنزلية باستخدام الأعشاب لتهدئة حدة الكحة:

الزعتر

يمكن غلي ملعقة كبيرة من الزعتر المجفف مع كوب ماء لمدة عشر دقائق وتركه حتى تهدأ حرارته ثم شربه وهو دافئًا؛ حيث يحتوي الزعتر على مضادات أكسدة تساعد في علاج الكحة والتهاب الحلق.

الزنجبيل وعسل الأبيض

خليط الزنجبيل مع العسل الأبيض وبعض قطرات الليمون له مفعول كبير في الحد من السعال وطرد البلغم.

الينسون

عادةً ما يحب الأطفال طعم الينسون، وهو من الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الكحة والتخفيف من أعراض البرد.

ورق الجوافة

ورق الجوافة من الأعشاب التي لها خصائص تساعد على تهدئة الكحة، كما أنها مليئة بالفيتامينات المفيدة لصحة الجسم.

النعناع

يمكن استخدام النعناع بأكثر من طريقة أولهم وهو غلي أوراق النعناع وتناوله وهو دافئ، أو إضافة من 5-7 قطرات من الزيت على ماء ساخن واستنشاق البخار، وأخيرًا تدليك منطقة الصدر بزيت النعناع الدافئ، أيضًا يمكن تدليكه بزيت الزيتون الدافئ.

الميرمية

أيضًا شاي المريمية يساعد في تهدئة الكحة والتخلص من البغلم ويخفف من الالتهابات الموجودة في الجسم.

تناول الأعشاب له فوائدة عديدة وهو بالفعل يساعد في تخفيف الأعراض المرضية، ولكنه ليس علاجًا لتلك الأمراض، يمكنك الاكتفاء بشرب السوائل الدافئة إذا كان لديك أعراض خفيفة، ولكن إذا كانت الأعراض لديك متوسطة إلى شديدة فيجب الذهاب إلى الطبيب المختص ليصف لك الدواء المناسب لحالتك، فمن الممكن أن تكون الحالة بحاجة إلى تدخل طبي، فالكحة من إحدى علامات الأمراض الرئوية، أيضًا تجنب التواجد في أماكن التدخين لعدم إثارة الكحة وتهيج الجهاز التنفسي، وتناول الخضروات والفاكهة لاحتوائها على فيتامينات تعمل على تحسين كفاءة جهاز المناعة لديك لتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى