Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأخبار العاجلة

إثيوبيا تحتفل بذكرى إنشاء سد النهضة.. وتستفز مصر بصور جديدة

قامت دولة إثيوبيا بالاحتفال  في يوم الأربعاء لمرور 13 سنة على ذكرى إنشاء سد النهضة، وقامت الدولة باستفزاز دولة مصر بصور جديدة توضح ما وصلت له آخر الإنشاءات في سد النهضة.

إثيوبيا تحتفل بذكرى إنشاء سد النهضة.. وتستفز مصر بصور جديدة

ذكرى إنشاء سد النهضة
ذكرى إنشاء سد النهضة

كشفت الحسابات الرسمية التابعة إلى الحكومة الإثيوبية مراحل تطوير وتشييد سد النهضة في أثيوبيا الذي قامت بوصفة باسم منارة التقدم على النيل الأزرق، كما أنه تم التأكيد أنه تم بدأ ب 10.65 مليون متر مكعب من الخرسانة في الأساسات، كما تم وصول الممر الأوسط إلى ارتفاع يصل حتى 637 متر، أيضاً إن سد النهضة يقترب ببطء من ذروته النهائية ليصل إلى 640 متر.

إن عملية بناء السد تم وصولها حتى 95% وذلك من إجمالي المشروع، وتم الإعلان أنها سوف تواصل الملء الخامس، الذي يمكن أن يصل حتى 64 مليار متر مكعب من إجمالي السعة، وتبعاً إلى أرقام الحكومة الإثيوبية إن عملية البناء تحتاج إلى 50 مليار من العملة الإثيوبية لإتمامه.

كما تم التوضيح أنه بالنسبة إلى أعمال الردم الخرساني تم الانتهاء من تعبئة 10.65 مليون متر مكعب من الخرسانة، وتم إنجاز 99.2% من الأعمال المدنية لسد النهضة، و97% من الأعمال الكهروميكانيكية، وتم الانتهاء من 90% من نقل المياه والتحكم في الكهرباء.

تابع المزيد: وزير التعليم العالى: شعارنا بالمرحلة القادمة تحويل البحث العلمى لابتكارات

توليد الطاقة

إن رئيس فريق التفاوض الإثيوبي في ملف سد النهضة سيلشي بيكلي أعلن أن 5 توربينات إضافية سوف تبدأ في توليد الطاقة ذلك العام، كما أن وكالة الأنباء الإثيوبية وضحت أنه سوف يتم الاستفادة من السد كمصدر عمل حديث للمواطنين والشباب عن طريق صيد الأسماك وأيضاً صناعة شباك الصيد، إضافة إلى التدريب على استعمال القوارب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى