Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأخبار العاجلة

أسواق الخليج وأوروبا تترقب السماح بتصدير البصل المصري

إن الأسواق الأوروبية والخليجية تنتظر رفع الحكومة المصرية إلى الحظر الذي تم فرضه على تصدير البصل المصري من 6 شهور كاملة وتنتهي بنهاية مارس الحالي، وذلك وسط طلبات كثيرة جداً من جانب المستوردين في تلك الأسواق.

أسواق الخليج وأوروبا تترقب السماح بتصدير البصل المصري

تصدير البصل المصري
تصدير البصل المصري

إن عز جودة رئيس لجنة تصدير الثوم والبصل في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية قال إلى موقع قناة العربية، في اليوم الأحد 31 مارس عام 2024، إن المجلس تحاور مع مجلس الوزراء المصري، رسمياً من قبل أيام ليتم رفع الحظر واستمرار تصدير البصل في مطلع شهر أبريل 2024.

كما تابع لا يوجد حصر رسمي لزراعات البصل من قبل الجهات الحكومية، وإن أي تقديرات من أي مصدر حالي سوف تكون غير دقيقة، ولكن بحكم خبراتنا في السوق وملاحظتنا إلى شكل المساحات والزراعات في المحافظات التي نقوم بالمرور عليها نرى أن الإنتاج سوف يكون متوفر في ذلك العام.

وإن متوسط مساحات زراعات البصل في جمهورية مصر في كل عام يصل إلى 250 ألف فدان تنتج تقريباً 3.6 مليون طن في السنة، وذلك بمتوسط 15 طن للفدان، تبعاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء.

تابع المزيد: المدارس تواصل تقييم الطلاب فى امتحان شهر مارس

لماذا يلزم إلغاء الحظر؟

إن الأستاذ عز جودة رئيس لجنة تصدير الثوم والبصل في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية حذر من أن دوام الحظر سوف يكون سبب في انخفاض أسعار المحصول، وذلك بالنسبة إلى الفلاحين، لأن ذلك ما يحملهم خسائر كبيرة تجعلهم لا يرغبون في زراعة البصل في الموسم التالي.

أضاف عز جودة أن أزمة السنة الماضية جاءت على خلفية تراجع كبير جداً في زراعات المحصول في موسم 2022- 2023، وذلك بعد خسائر كبيرة جداً تحملوها المزارعين في الموسمين السابقين، وذلك لدرجة أن الحال فيها وصل إلى أن باع الفلاح كيلو البصل بمبلغ  50 قرش من الأرض في وقتها.

كما توقع أن دخول الإنتاج الجديد يدعم انخفاض أسعار البصل، بحيث يتراوح سعر كيلو البصل من 13 حتى 15 جنيه مصري من أرض الفلاح وذلك مع بداية الموسم، وسوف يتراجع بالتدريج مع ظهور كل الإنتاج بمجيء أو شهر يونيو المقبل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى